الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*حبس الكيميائى المسئول عن تسرب غاز الكلور وإصابة 187 شخصًا فى جرجا بسوهاج.. رئيس شركة المياه: وزير الإسكان قرر تسليمنا المحطة لتشغيلها..والأجهزة الأمنية دفعت بسيارات الحماية المدنية لغسل الأشجار

المصدر: جريدة اليوم السابع 29/9/2014

سوهاج - محمود مقبول

قررت نيابة جرجا العامة تجديد حبس "أحمد.ا.م.ا" الكيميائى المسئول عن محطة مياه الشرب بمزاتا والشيخ جبر ، وتكرار طلب كل من "محمد.ع.أ" و"رفعت.م.م" و"عادل.ع.أ" لجلسة تحقيق عاجلة وذلك فى واقعة تسرب غاز الكلور من محطة مياه الشرب بقرية مزاتا والشيخ جبر والتى نتج عنها إصابة 130 شخصًا بحالة اختناق، وتم تحويلهم لمستشفيات جرجا العام والبلينا المركزى وسوهاج العام وتلاها أول أمس تسرب جديد من نفس المحطة نتج عنه إصابة 57 شخصا وتم حجزهم بمستشفى جرجا العام وتصرح لهم بالخروج عقب تلقيهم العلاج.

وعلى جانب أخر أكد اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج أنه عقب عقد اجتماعًا مع وزير الإسكان قرر تسليم المحطة المشار إليها لشركة مياه الشرب وأنه تم الدفع اليوم بلجنة من الشركة لاستلام المحطة وتشغيلها بمعرفة الشركة، وتم تحويل تغذية القرية بمياه الشرب من محطة قريبة من القرية وهى محطة نجع الطينة.

وأوضح أن عددًا المحطات الموجودة بسوهاج بلغ 250 محطة مياه ما بين سطحى وارتوازى وأن شركة مياه الشرب تضع خطة لستباقية لكل المحطات التابعة لها تقوم بالتفتيش الكامل لتلاشى وقوع مثل تلك الحوادث ومنع وقوعها.

ومن جانبها أكدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج أنه تم الدفع بعدد 3 سيارات حماية مدنية إلى قرية كوم الصعايدة محل واقعة تسرب غاز الكلور وتم غسل الأشجار الموجودة بالقرية بالمياه من أجل طمأنة المواطنين والحد من الشائعات التى اتخذها البعض كذريعة لزعزعة الأمن وإحداث بلبلة.

وعلى جانب آخر أكد مصدر مسئول بشركة مياه الشرب بسوهاج أن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرر التحقيق مع المهندس المعين من قبل الشركة المشغلة لمشروع محطة مزاتا والشيخ جبر بجرجا -شركة المقاولون- مع نقل مسئولية تشغيل المحطة فورًا من الشركة المنفذة إلى شركة مياه الشرب بالمحافظة، وذلك نتيجة تكرار تسرب الكلور من الأسطوانة بالمحطة، ما تسبب فى ذعر بعض المواطنين.

يذكر أن محطة مياه مزاتا والشيخ جبر شهدت تسريبًا لغاز الكلور أثناء استبدال أسطوانة بأخرى نتج عنه إصابة 130 مواطنًا من أهالى القرية بحالات اختناق وتم نقلهم لمستشفيات سوهاج العام وجرجا العام والبلينا المركزى وتصرح لجميع الحالات بالخروج.

كما شهدت المحطة فى الخامسة من فجر أمس تسربًا جديدًا لغاز الكلور مرة أخرى نتج عنه إصابة 57 مواطنًا من أهالى القرية وتم نقلهم لمستشفى جرجا العام وتصرح لهم بالخروج بعد حصولهم على العلاج اللازم طبقًا لما أوردته تقارير مديرية الصحة بسوهاج برئاسة الدكتور محمد عبد العال وكيل وزارة الصحة.

وعن ردود أفعال المواطنين بالمنطقة قام الأهالى بالمنطقة بقطع الطريق مطالبين بإغلاق المحطة ومحاسبة المتسببين فى ذلك.

كما توقفت العملية التعليمية بمدرستى نجع الطينة الابتدائية والإعدادية لمدة 3 أيام خوفًا على حياة التلاميذ، وعادت اليوم عقب طمأنة للأهالى من قبل المسئولين

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع